للحرية ... طريق
الرئيس السيسي يبدأ غدا زيارة لنيويورك            مدير أمن القاهرة: شرطة نسائية لمواجهة التحرش بالطالبات            حماس: مصر تعتذر عن استضافة حوار المصالحة            الطلاب يتوجهون إلى المدارس اليوم .. ووزير التعليم " لا داعي للسياسة.. والعام الدراسي سيشهد نشاطا وانضباطا منذ البداية"            المصريين الأحرار: الغزالي حرب رئيسا مؤقتا للحزب واستقالة سعيد لأسباب شخصية            
فيديو ::محاكمة "مرسى "اليوم ؟!
جريدة ميدان التحرير - متابعة* - 4 نوفمبر 2013 الساعة 10:33 مساءً
حظيت قاعة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، وبعض معاونيه بالتجمع الخامس، بالعديد من اللقطات ذات الدلالة، والمعبرة عن موقف مرسى ورفاقه من القضية، حيث أصر الرئيس السابق ومساعده أسعد الشيخ على عدم ارتداء الزى الأبيض الخاص بالحبس الاحتياطى, كما قال إنه يربأ بالقضاء أن يكون غطاءً للانقلاب.
وقال الموقع الرسمى, لجماعة الإخوان "المحظورة"، إن الرئيس السابق محمد مرسى, رفض التوقيع على أوراق إجراءات المحاكمة، لعدم اعترافه بهيئة المحكمة، مؤكدًا أنه سيترافع عن نفسه.

فيما أفاد مصدر أمنى، من داخل قاعة المحكمة بأكاديمية الشرطة، بأن جميع المتهمين ظهروا مرتدين الملابس البيضاء، عدا الرئيس السابق محمد مرسى، وأسعد الشيخة، حيث ظهر الاثنان بالملابس "الكاجوال" دون الالتزام بارتداء ملابس الحبس الاحتياطى البيضاء.
وبعد أن نادت المحكمة على مرسى، رد من داخل القفص أن اسمه الدكتور محمد مرسى، وهو رئيس البلاد، مضيفًا أنه يربأ بالقضاء المصرى العظيم, أن يكون غطاءً للانقلاب العسكرى، مؤكدًا أنه هو الرئيس الشرعى للبلاد, مطالبًا هيئة المحكمة بعدم محاكمته كونه رئيس البلاد.
وأضاف مرسى, فى كلمته أمام المحكمة التى بدأها بالتلويح للحاضرين لتحيتهم، أنه يحذر الجميع بكل حب أن لا يكونوا غطاءً لذلك, وأنه يحمل المحكمة المسئولية فى حال عدم خروجه من مقر احتجازه، مضيفًا أن الانقلاب جريمة, وخيانة, وهنا صاح المحامون والمدعون بالحق المدنى, مطالبين بإعدام مرسى, وهنا وقعت مشادة كلامية بين الطرفين .
واضطرت هيئة المحكمة برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف, وعضوية المستشارين حسين قنديل وأحمد أبو الفتوح، إلى رفع الجلسة بسبب إصرار مرسى على عدم ارتداء زى الحبس الاحتياطى الأبيض, وشدد القاضى على ضرورة ارتداء جميع المتهمين للزى الخاص بالحبس الاحتياطى، فضلاً عن حدوث مشادات بين المتهمين ومدعى الحق المدنى.
فيما أفاد التليفزيون المصرى، بأن هيئة محكمة الرئيس السابق محمد مرسى اضطرت لرفع الجلسة بسبب هتافات المتهمين ضد هيئة المحكمة, مؤكدين أنها باطلة، وأنهم يرفضون الوقوف أمامها، لعدم شرعيتها ، فى الوقت الذى صرخ فيه مرسى مرددًا من داخل القفص, أنا الرئيس الشرعى للبلاد.

ولم يتسن لرئيس المحكمة المستشار أحمد صبرى يوسف سماع أمر الإحالة من ممثلي النيابة العامة نظرا لما شهدته الجلسة من الإخلال بنظامها على الرغم من وجود تشديد أمنى مكثف من قبل القوات المسلحة والشرطة.

وكان المتهمون الثمانيه قد أودعوا قفص الإتهام في تمام الساعة التاسعة ونصف صباحا، عداالرئيس المعزول الذي أودع قفص الإتهام قبل بدء الجلسة بخمس دقائق فقط، والتى بدات في تمام الساعة العاشرة ونصف وخمس دقائق.

وظهر المتهمون مرتدين ملابس الحبس الاحتياطى البيضاء عدا مرسي الذي ارتدى بدلة كحلية اللون وقميص أبيض، وفور دخول المتهمين قفص الإتهام قاموا بالتلويح بأيديهم بإشارة رابعه، ورددواهتافات معادية والمناهضة للقوات المسلحة "يسقط حكم العسكر ..حنا مش في معسكر"وتفاعل معهم بعض المتواجدين بقاعة المحكمة من هيئة الدفاع وآخرون.

وتعمد المتهمون الإبتسام والضحك بصورة لافته في مواجهة المتواجدين بقاعة المحكمة ، والتى شهدت حضورا غفيرا من مندوبى الصحف ووسائل الإعلام المحلية والعالمية يتقدمهم الكاتب الصحفى البريطانى الشهير "روبرت فيسك".

وعلى الجانب الآخر، قام عدد من الحضور بترديد العبارات المناهضة لتنظيم الإخوان، ومن بينها "الشعب يريد إعدام الرئيس"فضلا عن العبارات الأخرى التى تكيل الإتهام بالخيانه لتنظيم الإخوان.

وقال عصام العريان القيادي بتنظيم الأخوان من داخل قفص الإتهام قبيل بدء الجلسة انه يرفض المحاكمة برمتها، وكافة الاتهامات الواردة بقرار الاتهام، فيما تزعم محمد البلتاجي من داخل القفص ترديد الهتافات المناهضة للقوات المسلحة والمسيئة إليها وكان بقية المتهمين يرددونها وراءه.

وفور إعتلاء هيئة المحكمة للمنصة وقبل أن يشرع المستشار احمد صبرى يوسف في بدء اجراءات الجلسة سارع الرئيس المعزول بالتحدث بصوت عال من داخل قفص الاتهام قائلا "أقول
للجميع أن "ما يحدث الآن هو غطاء للإنقلاب العسكري"، وأحذر الجميع من تبعاته وأربأ بالقضاء المصري العظيم "أن يكون يوما غطاء للإنقلاب العسكري الهدام الخائن المجرم قانونا".

وعقب المستشار صبري يوسف قائلا إنه ستتاح الفرصة لجميع المتهمين في إبداء ما يعن لهم من كلمات وطلبات في حينه، فقبل ان يسارع المتهمون مجددا إلى مقاطعة حديث رئيس المحكمة بترديد الهتافات "يسقط حكم العسكر ، احنا في دوله مش في معسكر".فيما قامت المحكمة ببدء الجلسة بالقول "إن الأمر كله لله، وكان أمر الله قدرا مقدورا "ثم بدأت في اثبات المتهمين المحبوسين احتياطيا.





وخلال فترة رفع جلسة المحكمة ، قال الدكتور محمد سليم العوا، عضو فريق الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسى، إن محكمة استئناف القاهرة أصدرت 5 تصاريح فقط لفريق الدفاع لحضور أولى جلسات المحاكمة، اليوم الاثنين، وأنها تقتصر على حضور الجلسة الأولى من المحاكمة فقط.
وأضاف "العوا"، فى مداخلة هاتفية على قناة "الجزيرة مباشر مصر"، أنه من المؤلم لكل محام أن يتقدم المحامون الموكلون للدفاع عن هؤلاء المتهمين بطلب 50 تصريحًا، فيحصلون على 5 تصاريح فقط، مشيرا إلى أن التصريح الذى ورد إليهم مكتوب عليه للجلسة الأولى فقط، متسائلا: هل سنحصل على تصريح فى كل جلسة أم سيمنع تواجد المحامين بعد ذلك؟، أو المقصود هو أن تقوم المحكمة التى تنظر القضية بإصدارها.

**تمتع بمزيد من الاخبار العاجلة عبر خدمة SMS من جريدة "ميدان التحرير:
لعملاء إتصالات أرسل 56 إلى 1666
لعملاء فودافون أرسل ميدان أو 125 الى 9999