حكم الاقتراض بالربا لسداد الديون
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 14 ديسمبر 2017 الساعة 3:33 مساءً
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز للإنسان أن يقترض لأن المفتى به فى دار الإفتاء المصرية بعدم جواز ذلك.
وأضاف «ممدوح» خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» المذاع عبر فضائية «الناس»، فى إجابته على سؤال مضمونة:- أريد أن أقرض لأسدد القرض الأول الذي عليا فماذا أفعل ؟"، إن القرض الذي تريدي أن تأخذيه لتسددي القرض الأول الذي عليكِ ولكن بفائدة فيكون هذا هو عين الربا وتصرف محرم، ولكن إذا كنتى معرضة للحبس والإهانة ففى هذه الحالة الضرورات تبيح المحظورات ويجوز أن تلجأى لأخذ هذا القرض ولكن بشروط أن تكوني معرضة للحبس أو الإذلال أو إن تقترضي فقط على القدر الذي يحل لك ما وقعتى فيه ولكن إن اختل شرطًا من هذه الشروط لا يجوز لكي أن تأخذي القرض.
وتابع قائلًا "إن من وجد أن يقرضك قرضًا حسن فثوابه عند الله عظيم فضلًا عن انه يفك كربة عن المؤمن لقوله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ).
وأضاف «ممدوح» خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» المذاع عبر فضائية «الناس»، فى إجابته على سؤال مضمونة:- أريد أن أقرض لأسدد القرض الأول الذي عليا فماذا أفعل ؟"، إن القرض الذي تريدي أن تأخذيه لتسددي القرض الأول الذي عليكِ ولكن بفائدة فيكون هذا هو عين الربا وتصرف محرم، ولكن إذا كنتى معرضة للحبس والإهانة ففى هذه الحالة الضرورات تبيح المحظورات ويجوز أن تلجأى لأخذ هذا القرض ولكن بشروط أن تكوني معرضة للحبس أو الإذلال أو إن تقترضي فقط على القدر الذي يحل لك ما وقعتى فيه ولكن إن اختل شرطًا من هذه الشروط لا يجوز لكي أن تأخذي القرض.
وتابع قائلًا "إن من وجد أن يقرضك قرضًا حسن فثوابه عند الله عظيم فضلًا عن انه يفك كربة عن المؤمن لقوله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ).