الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
بعد إعلان الزيادة .. ننشر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة            مضاعفة غرامات سرقات الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل            معهد الفلك يعلن: رمضان 29 يومًا هذا العام.. وزيادة ساعات الصيام تدريجيًا            المرور: كاميرات مراقبة لرصد المخالفات وإرسالها للسائقين على الهاتف المحمول            

Instagram
SMS
تحذير: كثرة البيض يؤدي إلى الموت
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 16 مارس 2019 الساعة 10:02 مساءً
"البيض فيه بروتين ومغذي" من أشهر الجمل التي نسمعها عن أهمية وفوائد البيض، ولكن كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذى يتناولون ثلاثة أو أربعة بيضات أسبوعيا، معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والموت المبكر مقارنة بغيرهم.

وقال الطبيب بقسم الطب الوقائي بكلية الطب بجامعة "نورث ويسترن" الامريكية "فيكتور تشونج" والمسئول عن الدراسة، إن صفار البيض مصدر رئيس للكوليسترول الغذائي والبيضة الواحدة تحتوى على حوالى 186 مليجرام من الكوليسترول، والإكثار منه يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حسب ما ذكر موقع "سي إن إن" الأمريكي.

وفحص الباحثون بيانات 6 مجموعات من الذين شاركوا في الدراسة والذين بلغ عددهم أكثر من 29 ألف شخص من محبى البيض، وعلى مدار 17 سنة من المتابعة، توصل الباحثون إلى ان 5400 شخص أصيبوا بأمراض القلب والأوعية الدموية، و1302 أصيبوا بالسكتة الدماغية، كما تعرض 1897 شخص إلى قصور بالقلب، وتوفي 113 شخص نتيجة لتوقف عضلة القلب.

واظهر "تشونج" في تحليله للبيانات أن استهلاك الأشخاص لـ300 مليجرام إضافية من الكوليسترول الغذائي في اليوم يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 3.2% ومخاطر الوفاة المبكرة بنسبة 4.4%، كما أن كل نصف بيضة يتم استهلاكها يوميًا تزيد من أمراض القلب بنسبة 1.1% وارتفاع خطر الوفاة المبكرة بنسبة 1.9%.

وأكد "تشونج" أن استهلاك البيض وممارسة سلوكيات غير صحية مثل انخفاض النشاط البدني والتدخين والنظام الغذائي غير الصحي، وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون يؤثر على عضلة القلب بشكل كبير.

وحذر "تشونج" من الاستهلاك الزائد للبيض وخاصة الصفار، حفاظا على صحة القلب والحماية من خطر انسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين والإصابة بالسكتة الدماغية.